رئيس الوزراء يكشف عن تعاون مشترك بين مصر والبرازيل لهدف تحرير السلع

قام رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل بالكشف عن إهتمام جمهورية مصر العربية  بتنمية العلاقات التجارية بجانب إلى تكتل الميركسور الذي يكون أكبر التكتلات في دول إمريكا كما أنه تم التوقيع على تعاون بين كل من البرازيل وجمهورية مصر العربية ودولة باراجواي وارجواي من أجل تحرير السلع على عدة مراحل .

ولقد أكد رئيس الوزراء من خلال بيان خاص به إلى وزير قطاع الأعمال على أن تحرير السلع سوف يتم على خمسة مراحل وسوف يتم تحرير المرحلة الأولى وذلك بمجرد أن يتم الأتفاق ويدخل على التنفيذ مباشرة ومن حيث المرحلة الثانية سوف يتم خفض حوالي 25%من الرسوم الجمركية بعدما يتم الأتفاق ايضًا حتى يتم التحرير في السلع بأربع سنوات منذ دخول الأتفاق للتنفيذ .

ومن حيث المرحلة الثالثة سوف يتم خفض حوالي 12.4% من الرسوم الجمركية وسوف يتم تحرير المرحلة خلال ثمانية سنوات كما أن المرحلة الرابعة تشمل تخفيض بنسبة 10% من الرسوم الجمركية وسوف يتم العمل على تحريرها في فترة العشر سنوات .

بينما تشمل المرحلة الأخيرة وهي المرحلة الخامسة السلع الحساسة حيث أنه من المقرر أن يتفاوض عليها في الفترة المقبلة نتيجة حساسيتها بالنسبة إلى الأقتصاد في جميع الدول الذي وقعت على هذه الإتفاقية .

وأكد رئيس الوزارء على أن هذا الأتفاق يشمل على نفاذ كافة الصادرات من جمهورية مصر العربية لدول الميركسور بهدف المعالجة في الهبوط الدائم من الميزان التجاري بالإضافة إلى أنه يشمل هبوط التكاليف في بعض من السلع التي سوف يتم إستيرادها وتحتاج لها المواطنين المصريين مثل الذرة والفراخ واللحوم وغيرها من السلع .