فنلندا مستعدة لاستضافة قمة الأركتيك

أكد يوها سيبيلا رئيس الوزراء الفنلندي أن بلاده مستعدة لاستضافة قمة الأركتيك التي تعرف باسم قمة القطب الشمالي وذلك بمشاركة كلأ من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وأكدت مجموعة من وكالات الأنباء أن فنلندا مستعدة لاستضافة القمة ولكن الأمر يتوقف على الوضع السياسي.

ومن المقرر أن تتولى فنلندا رئاسة مجلس الأركتيك وذلك ابتداء من مايو 2017 وحتى عام 2019، وكان مجلس الأركتيك قد تأسس في عام 1996 وذلك بالتزامن مع إعلان أوتاوا حيث يعتبر منتدى حكومي وذلك يسهم في التعاون مع منطقة القطب الشمالي وذلك بالإضافة إلى دول شمال أوروبا، روسيا، الولايات المتحدة، وكندا.

وكان سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي اليوم أن اتجاهات الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب تتفق مع اتجاهات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خاصة فيما تتعلق بالأهداف السياسية الخارجية، وتأتي تلك التصريحات خلال مؤتمر صحفي جمع وزير الخارجية الروسي لافروف مع وزير الخارجية المجري بيتر زيجارتو.

وكان الرئيس الأمريكي ترامب قد أعرب عن رغبته في العمل مع روسيا والصين ولكن بشرط أن يبديا الجانبين التعاون، وأشار ترامب أنه يعمل على ترتيب لقاء مع الرئيس الروسي بوتين.