أحد أفراد الأسرة الحاكمة القطرية يطالب «تميم» بإبعاد «موزة» عن السياسة

ناشد الشيخ الدكتور سعود بن ناصر آل ثاني، أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قطر، أمير دولة قطر تميم بن حمد، بإبعاد والدته سمو الشيخة موزة، السيدة الأولى في قطر عن التدخل في السياسة القطرية، موضحًا أن الشيخة موزة هي من تضع السياسات التي تسير عليها قطر.

واستشهد بن ناصر آل ثاني، في أول مداخلة هاتفية له في برنامج «رأي عام»، مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، على قناة «TEN»، على إدارة الشيخة موزة في سياسة قطر، بزيارتها الأخيرة إلى السودان وما حدث هناك، موضحًا أنها قامت بدفع المليارات بحجة تنشيط السياحة في قطر.

وتابع: «والله إحنا بننصح تميم بن حمد، لو أخذ بالنصيحة كان أفضل، وعلى رأي المثل المصري لو عمل ودن من طين وودن من عجين ستكون هناك مستجدات أخرى سيتم طرحها على الواقع».

«الزراعة» تبدأ تفعيل مشروع «إحياء البتلو» بعد توقف 13 عامًا

انتهت وزارة الزراعة من آلية تفعيل مشروع البتلو بعد توقفه لمدة تجاوزت 13 عامًا، واقتصر تنفيذه السنوات الماضية على قروض تم توجيهها للصرف الاستهلاكى من الفلاحين.

وقال الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن القيمة الإجمالية لتمويل المشروع تصل إلى 300 مليون دولار، بحد أقصى 400 ألف جنيه لصغار المربين، و2 مليون جنيه للشركات والجمعيات، بفائدة بسيطة 5% ومتناقصة، مشددًا على أنه تم وضع اشتراطات تضمن التوسع فى المشروع لزيادة قدرة مصر على إنتاج اللحوم لأغراض الاستهلاك المحلى والحد من استيراد اللحوم من الخارج.

واعتمدت لجنة برئاسة الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشؤون الإنتاج الحيوانى والداجنى، وضمت مسؤولين من البنك الزراعى المصرى، والدكتور حسين عبدالباسط، المدير التنفيذى للمشروع، 10 شروط للمنتفعين بقروض مشروع البتلو والتى تضمن أن يكون المنتفع مقيما فى مكان مزاولة نشاط التربية، ولديه إدارة تتولى المشروع باستمرارية وحظيرة معلومة تتم فيها التربية، ويتم اعتمادها من لجنة معاينة، وحظر منح قروض البتلو للعملاء المتعثرين لدى البنك.

وتتضمن الشروط التأمين على الماشية محل القرض من أخطار النفوق والذبح الاضطرارى والسطو والسرقة والحريق، والتأمين ضد خيانة الأمانة للشركات والجمعيات، لصالح البنك الزراعى وعلى نفقة العميل، وتضمين عقد التمويل الموقع من العميل ما يفيد تعهده باستخدام التمويل فى الغرض الممنوح من أجله وعدم تغيير النشاط، والتأكد من التسهيلات الائتمانية الممنوحة للعملاء تستخدم فى الغرض الممنوح له وهو تسمين الماشية فقط، وفى حالة مخالفة ذلك يتحمل العميل سعر العائد السارى من قبل البنك وهو الفائدة العادية غير المدعمة.

كما تتضمن الشروط حظر استخدام ما تم منحه من تسهيلات ائتمانية فى ربط ودائع أو أى صور أخرى من صور الادخار، والتأكيد على التطبيق لجميع الإجراءات والضوابط الواردة تفصيليا، كما يحظر منح تسهيلات جديدة لسداد تسهيلات قائمة أو ما يطلق عليه تدوير القروض.

رئيس الوزراء يتابع حملات التعديات مع 7 محافظات

في إطار المتابعة المستمرة للمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، الأربعاء، للموقف الخاص بجهود إزالة التعديات على أراضي الدولة في مختلف المحافظات تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية، عقد اليوم رئيس الوزراء اجتماعا مع محافظي كل من القاهرة، والجيزة، والمنوفية، والشرقية، والقليوبية، والإسماعيلية، والسويس، وذلك بحضور وزير التنمية المحلية.

وخلال الاجتماع عرض المحافظون تقريراً تناول ما تحقق حتى الآن في إطار جهود وإزالة التعديات على أراضي الدولة، هذا إلى جانب تناول أبرز المواقف التي واجهت عمليات الإزالة والتقنين، كما تناول الاجتماع بعض التشريعات المطلوب النظر في إمكانية تعديلها لتسهيل بعض حالات التقنين.

من جانبه شدد رئيس مجلس الوزراء على أهمية وضع مقترحات محددة للاستفادة المثلى من الأراضي التي تم إزالة التعديات عليها وذلك من خلال إجراءات سريعة وحاسمة، مع ضرورة إيجاد آليات صارمة ورادعة لمنع تكرار مثل تلك المخالفات والتعديات مرة أخرى.

محافظ الدقهلية: تطوير بحيرة المنزلة وإنشاء 3 محطات معالجة بـ64 مليار جنيه

أكد الدكتور أحمد الشعراوي، محافظ الدقهلية، وضع تصور شامل لتطوير بحيرة المنزلة والنهوض بها وتنميتها وتطهيرها، وإنشاء 3 محطات المعالجة الثلاثية بتكلفه مالية قدرها 64 مليار جنيه لتساهم في التخلص من كافه ألوان التلوث وتنتج مياه معالجه تستخدم في الزراعة وهذا المشروع يعد نقله حضاريه كبيره للمحافظة ولمصر كلها.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده محافظ الدقهلية، الأربعاء، بقاعة الاجتماعات الصغرى بديوان عام محافظة الدقهلية.

وأضاف المحافظ أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، يحرص بشكل كامل على إتمام المشروع القومي لتنمية وتطهير وتطوير البحيرات السمكية على مستوى الجمهورية، وأهم عناصر وبنود هذا التطوير تركز على مواجهة الإجرام والبلطجة ومحاولات السيطرة على صغار الصيادين ومحاربتهم من جانب بعض الخارجين على القانون بالمنطقة.

وأكد المحافظ إقامة سور حول البحيرة وبوابات لإحكام الدخول للقيام بأعمال الصيد بتراخيص معتمدة لإحكام السيطرة وتهيئة المناخ الملائم للصيادين ومنع سيطرة الإجرام والبلطجة عليهم، وأن الدولة بكامل أجهزتها الأمنية والقوات المسلحة قادرة على القضاء على الإجرام والبلطجة ببحيرة المنزلة وغير مسموح مطلقا السيطرة والوصاية على صغار الصيادين.

وأشار إلى أنه سيتم في إطار مشروع تطوير البحيرة نقل المناطق السكنية المجاورة لمناطق الصيد لاستغلال تلك المساحات في إقامة مشروعات صناعية وإنتاجيه تقوم على الثروة السمكية كالتعليب والتبريد وإنتاج الأعلاف ومستلزمات الصيد والشباك ومراكب الصيد وغيرها.

وأوضح أن هذا المشروع سيساهم في أن تكون منطقة رواج تجارى وصناعي وفرص عمل مما يمنع أي محاولات للخروج على القانون من خلال تكثيف التواجد الأمني من خلال الحملات والتصدي والموجهة لعمليات الصيد الجائر بالكهرباء والمواد السامة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال جميع المخالفين .

محافظ السويس يتناول إفطار رمضان مع أبناء دور الرعاية والمسنين

تناول اللواء أركان حرب أحمد محمد حامد، محافظ السويس الإفطار مع عدد من المسنين من دار الأمل والربيع للمسنين بالملاحة وأبناء دار الحنان للرعاية المتكاملة وأطفال دار الرحمة التابعة لجمعية حماية الأطفال ودار أنس ابن مالك للفتيات بمناسبة شهر رمضان الكريم.

كما شارك في الإفطار كلا من خالد سعداوي، السكرتير العام المساعد، وطلعت خليل وطارق متولي عضوي مجلس النواب والدكتور إبراهيم جمعة، مدير عام الأوقاف والقمص انطونيوس ميلاد وكيل مطرانية السويس ورمضان أبو الحسن، رئيس اتحاد الجمعيات الأهلية ومديري التضامن الاجتماعي ومكتب المحافظ والأزمات وهيئة الأبنية التعليمية ورئيس حي السويس وحي فيصل ومشرفي ومديري دار الرعاية.

ودار حوار بين المحافظ والحضور عن أهمية هذا اليوم بمشاركة الأطفال الإفطار.

وفد الكنائس الشرقية في استراليا ونيوزيلاندا: شيخ الأزهر أصبح أيقونة للسلام

استقبل الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، الأربعاء، وفد مجلس رؤساء وممثلي الكنائس الشرقية في أستراليا ونيوزيلاندا، خلال زيارته للقاهرة.

قال شيخ الأزهر خلال اللقاء: «الأزهر الشريف يقدر زيارة وفد مجلس رؤساء وممثلي الكنائس الشرقية في أستراليا ونيوزيلاندا إلى مشيخة الأزهر؛ لتقديم واجب العزاء في الحادث الإرهابي الذي جرح قلوب كل المصريين وآلامهم، موجهًا الشكر للوفد على زيارته الإنسانية ووقوفه بجانب الشعب المصري المتآخي والمتسامح تحت مظلة وطن واحد، ولكل من يحرص على نشر السلام».

وأضاف: «الإسلام هو دين الرحمة والمسيحية هي دين المحبة، وهما يتعاونان اليوم ويتعانقان من أجل عالم يسوده التسامح والسلام والحوار، مؤكدًا أن ما يحدث هو إرهاب يقصد به اغتيال المسلمين كما يغتال إخواننا المسيحيين».

من جانبه قال الوفد الكنسي إن زيارته إلى الأزهر الشريف لتقديم خالص التعازي في المصاب الجلل الذي ألم بأبناء الوطن الواحد، وتعبيرًا عن وقوفنا وتضامننا مع آلام الشعب المصري الناتجة عن الحادث الإرهابي.

وأشاد الوفد بجهود شيخ الأزهر في نشر السلام العالمي، وبجولات الحوار التي عقدها فضيلته مع القادة الدينيين حول العالم، وبمؤتمرات الأزهر التي تواجه الفكر المتطرف والإرهابي، وتعمل على نشر ثقافة السلام والتسامح، وتدعو إلى حذف مصطلح الأقليات واستبداله بمصطلح المواطنة.

كما أشاد الوفد بمشروع القانون الذي يعده الأزهر الشريف لتجريم الحض على الكراهية والعنف باسم الدين، مؤكدًا أن الخطوات التي يقوم بها شيخ الأزهر خطوات مهمة على طريق إرساء السلام في مصر والعالم، قائلًا: «ولا يسعنا إلا أن نضم صوتنا إلى صوت من قال لفضيلتكم: إن الإمام الأكبر أصبح أيقونة للسلام».

أحد أفراد الأسرة الحاكمة القطرية يطالب «تميم» بإبعاد «موزة» عن السياسية

ناشد الشيخ الدكتور سعود بن ناصر آل ثاني، أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قطر، أمير دولة قطر تميم بن حمد، بإبعاد والدته سمو الشيخة موزة، السيدة الأولى في قطر عن التدخل في السياسة القطرية، موضحًا أن الشيخة موزة هي من تضح السياسات التي تسير عليها قطر.

واستشهد بن ناصر آل ثاني، في أول مداخلة هاتفية له في برنامج «رأي عام»، مع الإعلامي عمرو عبدالحميد، على قناة «TEN»، على إدارة الشيخة موزة في سياسة قطر، بزيارتها الأخيرة إلى السودان وما حدث هناك، موضحًا أنها قامت بدفع المليارات بحجة تنشيط السياحة في قطر.

وتابع: «والله إحنا بننصح تميم بن حمد، لو أخذ بالنصيحة كان افضل، وعلى رأي المثل المصري لو عمل ودن من طين وودن من عجين ستكون هناك مستجدات أخرى سيتم طرحها على الواقع».

«الأعلى للإعلام» يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد إبراهيم عيسى: يثير القتنة

قدم المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، الأربعاء، بلاغاً إلى النائب العام، طالب فيه بالتحقيق مع الكاتب الصحفى، إبراهيم عيسى، رئيس تحرير جريدة «المقال»، بخصوص 6 مقالات نشرتها الصحيفة اعتبرها المجلس تثير الفتنة بين المسلمين والأقباط وتؤكد للأقباط أن الدولة عاجزة عن حمايتهم، كما طالب المجلس فى خطاب أرسله رئيسه الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، إلى نقابة الصحفيين بالتحقيق مع «عيسى»، «لأن ظروف البلاد لا تحتمل مثل هذه المعالجات».

من جانبه أوضح جمال شوقي، رئيس لجنة الشكاوى، بالمجلس، إن المجلس قدم بلاغات للنائب العام يطلب فيه التحقيق في المقالات المنشورة بالصحيفة بعددها الصادر في ٢٧ مايو الجارى، لأنها تثير الفتنة بين المسلمين والأقباط، إذ أن العنوان الرئيسي للمقالات يحمل تهكماً على الأديان السماوية، لافتاً إلى أن المجلس واللجنة أعربا عن انزعاجها الشديد من الصحيفة وما ورد فيها وأوصت بإحالتها للجهات المختصة.

ولفت «شوقي» إلى أن المجلس أرسل خطاباً للنقابة بسبب المقالات الـ6 التى تتهم الدولة المصرية بالتقاعس عن محاربة الإرهاب، وتربط بين الإسلام والإرهاب والمسلمين والإرهابيين.

وأشار «شوقي» إلى أن اللجنة رصدت في تقريرها، أن الجريدة خصصت نصف عدد صفحاتها لتغطية حادث استهداف الأقباط فى محافظة المنيا، واعتمدت في ذلك منهجاً خارج عن الإطار الإعلامي امتدت لإهانة الشعب المصرى.

مشاورات سياسية لـ«حصار الخلافات» مع السودان السبت

تستضيف القاهرة السبت المقبل جلسة مشاورات سياسية بين مصر والسودان برئاسة سامح شكرى، وزير الخارجية، ونظيره السودانى إبراهيم غندور.

وقال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية، لـ«المصرى اليوم»، إنه كان تم تحديد يوم 3 يونيو موعداً لإجراء المشاورات السياسية المهمة، التى قالت مصادر مطلعة إنها ستشهد حسم ملفات شائكة، بين القاهرة والخرطوم.

من جانبها، قالت مصادر دبلوماسية مطلعة إن المشاورات السياسية المصرية السودانية تتركز حول القضايا الثنائية بين البلدين وسبل إنهاء بعض المشكلات الاقتصادية بالإضافة إلى الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأضافت المصادر أن المشاورات ستتطرق إلى نتائج اجتماعات اللجنة القنصلية المصرية السودانية التى استضافتها القاهرة منذ نحو شهر والتى اتفق خلالها على تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل فيما يخص تأشيرات الدخول والإقامة لمواطنى البلدين.

وأشارت المصادر إلى أن المشاورات السياسية ستبحث أيضاً الموقف بالنسبة لتنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التى وقع عليها الجانبان خلال اجتماعات اللجنة المشتركة العليا المصرية السودانية والتى عقدت فى أكتوبر الماضى برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسى والمشير عمر البشير.

ولفتت المصادر إلى أن اللجنة ستركز على القضايا الإقليمية خاصة الوضع فى ليبيا واليمن بالإضافة إلى الوضع فى أفريفيا.

من جانبه، أكد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن قرار الحكومة السودانية بحظر استيراد المنتجات الزراعية والحيوانية المصرية لن يؤثر على اتفاق توريد اللحوم السودانية، لتوريد نحو 800 ألف رأس ماشية خلال 3 سنوات. وقال وزير التموين، لـ«المصرى اليوم»، إن التعاقد مستمر مع الجانب السودانى ممثلا فى شركة الاتجاهات المتعددة السودانية فى توريد اللحوم لوزارة التموين ممثلة فى الشركة القابضة للصناعات الغذائية وفقا للاتفاقية الموقعة بين الطرفين.

«التضامن الاجتماعي» تعلن صرف معاشات يونيو الخميس

قررت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، صرف معاشات شهر يونيو غدا الخميس الموافق أول يونيو بدلاً من يوم 10 من نفس الشهر.

وذكر بيان صادر عن وزارة التضامن الاجتماعي، الأربعاء، أن جميع أصحاب المعاشات وعددهم 2ر7 مليون مواطن سيصرفون معاشاتهم غدا سواء من بنك ناصر أو من البريد أوالبنوك المصرية وذلك بمناسبة شهر رمضان المعظم.