«التعليم»: قانون الغش الجديد لن يطبق بأثر رجعي

أكد الدكتور علاء عيد، مدير الإدارة العامة للشؤون القانونية بوزارة التربية والتعليم، أن تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي على تعديل أحكام القانون الخاص بمكافحة أعمال الغش والإخلال بالامتحانات يوم 15 يونيو يعني أن التطبيق الفعلي يبدأ منذ اليوم التالي، لذلك فإن القانون بعقوباته الجديدة لن يطبق على طلاب الثانوية الذين أدوا الامتحانات من 4يونيو وحتي 15 من نفس الشهر.

وأضاف عيد في تصريحات صحفية أن العقوبات الجديدة سوف تطبق على من ضبطوا بالغش بأي وسيلة كانت، أو حاولوا فعل ذلك وفشلوا، أو قاموا بتصوير ورقة الإجابة ونشرها على مواقع التواصل، خلال امتحاني الكيمياء وعلم النفس التي أداها الطلاب (18 يونيو) لأن قرار السيسي صدر 15 يونيو، وبالتالي كانت الكيمياء وعلم النفس هما المادتين اللاحقتين لتاريخ اعتماد العقوبات الجديدة.

وتابع أنه سوف يتم تطبيق العقوبات الجديدة على الغشاشين في الامتحانات المقبلة وهي، الديناميكا والجيولوجيا والاستاتيكا والفلسفة والمنطق والإحصاء والتربية الوطنية.

وأكد عيد أن القرار الجديد لن يطبق بأثر رجعي على الطلاب الغشاشين أثناء امتحانات اللغة العربية والتربية الدينية واللغة الأجنبية الثانية والاقتصاد واللغة الأجنبية الأولى والفيزياء والتاريخ والجبر والهندسة الفراغية والأحياء والتفاضل والتكامل والجغرافيا.

وأوضح عيد العقوبات الجديدة للغش أو المحاولة الفاشلة في الغش تشمل إلغاء امتحانات الطالب في جميع المواد، كما أن أدوات الغش مثل الموبايل والمساتر كارد والسماعات والنظارات كانت تسلم للطالب بعد النتيجة بشهرين، أما الآن فهي تؤول ملكيتها للدولة بعد تحريزها من جانب النيابة العامة، يضاف إلى ذلك أن عقوبة تصوير ورقة الامتحان ونشرها أصبحت بالحبس والغرامة معًا، من سنتين إلى سبع سنوات ومن 50 إلى 100 ألف جنيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *