مصادر: قرار جمهورى بتعيين رؤساء «الهيئات القضائية» خلال يومين

علمت «المصرى اليوم» أن القرار الجمهورى الخاص بتعيين رؤساء الهيئات القضائية الجدد سيصدر خلال اليومين المقبلين، وذلك قبل إجازة عيد الفطر المقرر أن تبدأ الأحد المقبل. وقالت مصادر قضائية مطلعة، إن قرار اختيار رؤساء الهيئات القضائية من قبل رئيس الجمهورية والذى يعد الأول عقب إقرار تعديلات قانون السلطة القضائية الخاص بطريقة اختيار رئيس كل هيئة بأن يكون من بين 3 يرشحهم المجلس الأعلى للهيئة القضائية، يجب أن يصدر قبل 30 يونيو الجارى، وهى بداية السنة الوظيفية الجديدة فى الدولة، وخروج غالبية رؤساء الهيئات الحاليين للمعاش بعد اكتمال عطائهم القضائى.

وأشارت المصادر إلى أن رئيسى مجلس القضاء الأعلى وهيئة النيابة الإدارية، مقرر بلوغهما سن التقاعد فى نفس الموعد، وان المستشار محمد مسعود، رئيس مجلس الدولة، ستنتهى ولايته رسميا وبلوغه سن المعاش فى منتصف يوليو المقبل، إلا أن قرار رئيس الجمهورية سيشمل جميع الهيئات والجهات القضائية دون استثناء.

وأكدت أن حالة من الترقب والغموض تحيط باختيار رئيس مجلس الدولة القادم، خاصة بعد ترشيح الجمعية العمومية لمستشارى المجلس المستشار يحيى دكرورى، النائب الأول لرئيس المجلس، رئيس الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع «منفردا» وإرسال اسمه فقط إلى رئاسة الجمهورية لتولى منصب رئاسة مجلس الدولة.

ورصدت «المصرى اليوم» توقعات عدد كبير من قضاة مجلس الدولة فى هذا الشأن، وتزايدت نسبة الاحتمال باختيار «دكرورى» والنزول على رغبة الجمعية العمومية بالتوافق إجماعا على ترشيحه، أمام تأكيد عدد آخر ليس بقليل من القضاة باختيار غيره فى ضوء ما نص عليه القانون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *