عاجل

اخبار العرب جاويش أوغلو: الحل السياسي بمشاركة الأسد مستحيل 2 : 11 : 2016

روسيا اليوم 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

RC عربية الأربعاء 2 نوفمبر 2016 05:12 مساءً أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو على استحالة التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية بمشاركة الحكومة الحالية في دمشق.

وقال الوزير في مقابلة مع قناة "دولة روسيا 24" بثت الأربعاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني، إن أنقرة لا تأمل في إمكانية إيجاد حل سياسي يشارك فيه الرئيس السوري بشار الأسد.

وتابع في معرض تعليقه على الاتصالات الروسية التركية حول دولة دولة سوريا، أن أنقرة وموسكو تتفقان حول كون الحل السياسي غير العسكري، الخيار الأفضل بالنسبة لسوريا. لكنه أكد أنه ما تزال بين الجانبين خلافات مبدئية حول مصير الأسد، وعدد من المسائل الأخرى.

وأضاف أن دولة روسيا وتركيا شكلتا فرقا دبلوماسية وعسكرية واستخباراتية مشتركة لدراسة كافة المسائل السورية والإقليمية والعسكرية. وشدد على الأهمية البالغة التي يكتسبها الحوار الروسي التركي لإحلال الاستقرار في الشرق الأوسط.

وأقر الوزير التركي ببقاء خلافات بين أنقرة وموسكو حول كيفية الفصل بين المعارضين المعتدلين والإرهابيين في دولة دولة سوريا، لا سيما في مدينة حلب.

واستدرك قائلا: "إننا نطالب أيضا بعزل أنصار تنظيم "جبهة النصرة" عن المعارضة، لأنه لا يجوز أن نتعامل مع الإرهابيين مثلما نتعامل مع المعارضة المعتدلة".

وأوضح أن الخلاف بين موسكو وأنقرة في هذا السياق يكمن في كيفية تنفيذ عملية الفصل، إذ يصر الجانب التركي على إيقاف القصف أولا وضمان وقف إطلاق النار، ومن ثم تحديد فترة زمنية "عقلانية" لتنصل المعارضة المعتدلة من الإرهابيين. وشدد على صعوبة إحراز هذا الهدف في الوقت الذي تستمر فيه الحرب.

كما أكد جاويش أوغلو أن الحديث لا يدور عن إطلاق أنقرة عملية خاصة بها لتحرير الرقة السورية من أيدي "داعش".

وأكد أن تحرير الرقة يتطلب إجراء عمليات مشتركة مع قوات محلية تمثل فعلا سكان المناطق التي ستجري فيها تلك العمليات. وتابع أن كافة القوات الأجنبية يجب أن تغادر الأراضي السورية بعد انتهاء العملية.

نقل من: نوفوستي

أوكسانا شفانديوك

نشر الخبر يوم الأربعاء 2 :11 :2016

المصدرروسيا اليوم

حيدر الربيعي

الكاتب

حيدر الربيعي

كاتب ومحرر اخبار احب التدوين في المواقع الاخبارية

أخبار ذات صلة

0 تعليق