اخر الاخبار الهند تنفى تجسس دبلوماسييها على باكستان 3 : 11 : 2016

اليوم السابع 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

RC عربية الخميس 3 نوفمبر 2016 07:56 مساءً (أ ش أ)

نفت السلطات الهندية اليوم الخميس، الادعاءات الباكستانية حول الاشتباه فى تورط 8 دبلوماسيين هنود فى إسلام أباد فى أعمال تجسس، وأكدت أنها "كاذبة ولا أساس لها من الصحة".

واتهمت وزارة الخارجية الهندية -فى بيان أصدرته اليوم ونقلته وكالة أنباء "يانس" الهندية الحكومة الباكستانية بالتعامل بمنطق "العين بالعين"، بعد القبض على مسؤول باكستانى "متلبسا" بالتجسس فى الهند.

كانت وزارة الخارجية الباكستانية قد أعلنت فى وقت سابق اليوم أسماء 8 دبلوماسيين يعملون فى مكتب الأبحاث ومكتب الاستخبارات التابعين للمفوضية الهندية بإسلام أباد، وقالت إنهم مشتبه فى تورطهم بأعمال إرهابية وتخريبية.

وسحبت الهند الدبلوماسيين الثمانية المذكورين فى وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، ردا على سحب إسلام أباد 6 من دبلوماسيها فى مفوضيتها السامية بنيودلهي، عقب تقارير هندية اشتبهت فى تورطهم بأعمال تجسس داخل الهند.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية فيكاس سواروب -فى بيان صحفي- "نحن نرفض بشكل قاطع الادعاءات الباكستانية التى لا أساس لها منن الصحة ضد مسؤولين معينين فى المفوضية الهندية السامية بإسلام أباد".

وأضاف سواروب أن الهند تحتج بشدة على هذا التصرف الذى أقدمت عليه إسلام أباد، بنشر أسماء وصور الدبلوماسيين الهنود الثمانية فى وسائل الإعلام الباكستانية، والذين يحمل 4 منهم جوازات دبلوماسية..مشددا على أن ذلك "يخالف القواعد العامة للأعراف الدبلوماسية واللباقة".

وتابع المسؤول الهندي.. قائلا إنه "شيء مؤسف أن تختار السلطات الباكستانية إصدار هذه الادعاءات بعد أن قررت سحب 6 من دبلوماسيها فى نيودلهي"..مشيرا إلى أن بعضهم "قد يكون تم تسميته" على لسان محمود أختر، الدبلوماسى الباكستانى الذى قبض عليه متلبسا الأسبوع الماضى بينما كان منخرط فى نشاطات مناهضة للهند.

واعتبر سواروب أن الادعاءات الباكستانية ضد المسؤولين الهنود "تحرك تابع (للخطوة الهندية)، ومحاولة فجة لاستهداف هؤلاء المسؤولين بدون أى خطأ منهم"، وقال "نعتبر هذا حادثا مؤسفا.. باكستان تلجأ لتعامل العين بالعين دون وجود أى قضية حقيقية ضد هؤلاء المسؤولين، ونأمل بألا تتكرر هذه الحوادث فى المستقبل".

وأكد أن الادعاءات الباكستانية "كاذبة"..مشيرا إلى احتمالية أن تتأثر أعمال المفوضية الهندية السامية بإسلام أباد، على إثر هذه المزاعم.

وحول إمكانية عودة الدبلوماسيين الثمانية لعملهم فى إسلام أباد، قال سواروب إن الحكومة الهندية ستتخذ قرارا فى وقت قريب مع أخذ سلامتهم فى الاعتبار..مضيفا أن الهند تتوقع أن تتخذ باكستان كل الخطوات اللازمة لضمان سلامة المسؤولين الهنود.

نشر الخبر يوم الخميس 3 :11 :2016

المصدراليوم السابع

عزيز العكيلي

الكاتب

عزيز العكيلي

أخبار ذات صلة

0 تعليق