اخبار العرب وزير الخارجية اليمني: خارطة "ولد الشيخ" لا يمكن أن تصنع سلاما 6 : 11 : 2016

روسيا اليوم 0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

RC عربية الأحد 6 نوفمبر 2016 01:20 صباحاً هاجم وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي، السبت 5 نوفمبر/تشرين الثاني، خارطة السلام التي تقدم بها مبعوث الأمم المتحدة، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في محاولة لإنهاء الصراع في دولة اليمن.

جاء ذلك خلال لقاء المخلافي مع أوميت يالتشين، نائب وزير الخارجية التركي، على هامش اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي الطارئ، على مستوى وزراء الخارجية، في مدينة جدة السعودية.

وقال المخلافي إن خارطة الطريق التي تقدم بها ولد الشيخ لا يمكن أن تصنع سلاما، وإنما ستزيد من الصراعات والاقتتال الداخلي، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ).

وأفاد بأن هذه الخارطة لم تلتزم بقرار مجلس الأمن رقم 2216، الصادر تحت الفصل السابع والمبادرة الخليجية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، الذي شاركت فيه مختلف القوى السياسية اليمنية والفئات الاجتماعية والشبابية.

وأضاف المخلافي أن أي حل يُثّبت الانقلاب أو يكافئ الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح، لن يكتب له النجاح ولن يكون مقبولا بأي من الأشكال.

من جانبه، أكد نائب وزير الخارجية التركي على دعم تركيا للشرعية، وإيجاد حل سياسي نابع من المرجعيات ويحافظ على أمن دولة اليمن واستقراره ووحدته.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الحكومة اليمنية، أحمد عبيد بن دغر، أن حكومته قبلت باستلام الخارطة لكنها تتحفظ على مضمونها.

وتنص الخطة، بحسب المصادر، على أن يكلف نائب الرئيس إحدى الشخصيات بتشكيل حكومة وحدة وطنية، على أن يظل هادي رئيسا شرفيا حتى إجراء انتخابات رئاسية، بعد عام من توقيع اتفاق سلام.

نقل من: المشهد اليمني + ارسي عربية

ياسين بوتيتي

نشر الخبر يوم الأحد 6 :11 :2016

المصدرروسيا اليوم

حيدر الربيعي

الكاتب

حيدر الربيعي

كاتب ومحرر اخبار احب التدوين في المواقع الاخبارية

أخبار ذات صلة

0 تعليق