عالمية وفاة أسطورة الشطرنج الروسي مارك تايمانوف عن عمر 90 عاماً 1 : 12 : 2016

وكالة صدى الاعلام 0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نعى الاتحاد الروسي للشطرنج، اليوم الثلاثاء، اسطورة اللعبة مارك تايمانوف عن عمر ناهز التسعين عاماً، فيما عُد تايمانوف من أفضل لاعبي القرن الماضي.
وقال الاتحاد في بيان  إن “اسطورة الشطرنج في عهد الاتحاد السوفياتي مارك تايمانوف توفي ليل أمس الاثنين، في مدينة سان بطرسبرغ شمال غرب روسيا، عن تسعين عاماً، بعد مسيرة غنية كان فيها من افضل اللاعبين في العالم بين الخمسينات والسبعينات من القرن العشرين”.

و أضاف الإتحاد، أن “تايمانوف كان استاذاً كبيرا في الشطرنج منذ العام 1952، ثم اصبح بطل الاتحاد السوفياتي والبطل الاولمبي في العام 1956″، مشيراً الى أن “مهاراته تعدت الشطرنج حيث كان عازفاً ماهراً الى آلة البيانو وكان يُقدم عروضاً بشكل مستمر”.
يذكر أن تايمانوف ولد في اوكرانيا العام 1926، وامضى صغره في لينينغراد، الاسم السوفياتي القديم لمدينة سان بطرسبرغ حيث كان يدرس العزف على آلة البيانو، قبل ان يخرج منها مع السكان الهاربين من جحيم معارك الحرب العالمية الثانية متجها الى طشقند في اوزبكستان.
وبعدما حجز موقعا لنفسه بين قائمة افضل اللاعبين في العالم، وخصوصا بعد فوزه اربع مرات في بطولات اوروبا، تعرض لهزيمة قاسية مفاجئة في العام 1971 امام الاميركي اللاعب بوبي فيشر، مثيراً إنزعاجاً كبيراً لدى السلطات السوفياتية. وعندما عاد الى الاتحاد السوفياتي، منع من المشاركة في مسابقات اخرى في الغرب لاتهامه بانه اخفى في حقيبته كتابا من تأليف الكاتب المعارض الكسندر سولجنيتسين.وعمدت السلطات السوفياتية ايضا الى حرمانه من لقب “استاذ في الرياضة”، ولم يستعده الا في العام 1991 بعد سقوط الاتحاد السوفياتي.
 

المصدروكالة صدى الاعلام

عزيز العكيلي

الكاتب

عزيز العكيلي

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق