اخر الاخبار دولة روسيا: جواسيس أجانب خططوا لعملية قرصنة معلوماتية واسعة 2 : 12 : 2016

اليوم السابع 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

RC عربية الجمعة 2 ديسمبر 2016 01:53 مساءً موسكو(أ ف ب)

قالت دولة روسيا الجمعة أنها كشفت عن خطط لأجهزة استخبارات أجنبية لشن عملية قرصنة معلوماتية واسعة هذا الشهر تستهدف النظام المإلى فى البلاد.

 

وقال جهاز الاستخبارات الروسى (اف اس بى) فى بيان أنه تلقى معلومات عن "خطط لأجهزة استخبارات أجنبية لشن هجمات معلوماتية واسعة النطاق إبتداء من الخامس من ديسمبر".

 

وأضاف ان الهجمات تهدف إلى "أحداث اضطراب فى النظام المإلى الروسى بما فى ذلك نشاطات عدد من كبرى البنوك الروسية".

 

وأكد جهاز الاستخبارات أنه يتخذ "الاجراءات الضرورية لاحباط التهديدات على أمن دولة روسيا الاقتصادى والمعلوماتي".

 

وتاتى هذه التصريحات بعد أن أعلنت شركة "كاسبيرسكي" الامنية العملاقة التى مقرها موسكو فى نوفمبر ان خمسة مصارف كبرى فى دولة روسيا تعرضت لهجوم معلوماتى هائل.

 

وأضافت الشركة ان الهجمات استخدمت اجهزة موزعة فى ثلاثين بلدا من بينها الولايات المتحدة.

 

واقر بنك "سبربنك" اكبر المصارف الروسية بتعرضه للقرصنة الا أنه قال ان عملياته لم تتوقف.

 

والقيت المسئولية على دولة روسيا فى العديد من عمليات القرصنة الكبرى إذ اتهمتها واشنطن رسميا فى أكتوبر بمحأولة "التدخل" فى انتخابات الرئاسة الأمريكية من خلال شن هجمات على الآنترنت استهدفت مؤسسات سياسية اميركية.

 

والثلاثاء قالت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ان هجمات المعلوماتية من دولة روسيا ازدادت بشكل اصبحت فيه "جزء من حياتنا اليومية".

 

وحذر جهاز الاستخبارات البريطانى "ام اي5" من ان دولة روسيا تصبح اكثر عدائية وتستخدم هجمات المعلوماتية لتنشر سياستها الخارجية.

 

ورغم ان جهاز الاستخبارات الروسى لم يكشف عن الدول المشاركة فى الهجمات على البنوك الروسية، الا أنه قال ان الهجمات تستخدم خوادم (سيرفر) و"مراكز قيادة" فى هولندا تعود إلى شركة "بليزنغ فاست" الأوكرانية.

 

وأضاف أنه تم التخطيط لتوزيع "منشورات استفزازية" على مواقع التواصل الاجتماعى والمدونات ومن خلال رسائل نصية على الهواتف المحمولة تتحدث عن ازمة فى النظام المإلى الروسي.

 

 

نشر الخبر يوم الجمعة 2 :12 :2016

المصدراليوم السابع

عزيز العكيلي

الكاتب

عزيز العكيلي

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق