اقتصاد اتفاق وشيك بين روسيا و”أوبك” لدعم أسعار النفط العالمية 1 : 12 : 2016

وكالة صدى الاعلام 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك الجمعة 18 نوفمبر/تشرين الثاني، أن روسيا ومنظمة “أوبك” تتجهان نحو اتفاق حول تدابير مشتركة لبث الاستقرار في سوق النفط العالمي.

جاءت تصريحات الوزير الروسي بعد أن عقد اجتماعا في العاصمة القطرية الدوحة مع أعضاء في منظمة “أوبك”، منهم وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح. ووصف نوفاك اجتماعه بالفالح بأنه كان مثمرا.

 

وقال الوزير الروسي إن تثبيت الإنتاج عند مستوى معين هو أحد الخيارات المطروحة، لكنه أحجم عن الخوض في تفاصيل أو الكشف عن المستوى الذي من الممكن أن يثبت الإنتاج عنده.

وأضاف أنه على يقين بأن “أوبك” يمكنها التوصل لاتفاق في 30 نوفمبر/تشرين الثاني في فيينا، حين تجتمع المنظمة لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق مبدئي بخصوص الإنتاج، لكنه لفت إلى أن من المهم لروسيا أن تلتزم منظمة “أوبك” باتفاقاتها.

وكان اتفاق مشابه باء بالفشل، في أبريل/نيسان الماضي، بسبب خلافات بين إيران والسعودية، حيث ترفض طهران المشاركة بأي اتفاق لتثبيت الإنتاج قبل عودة مستوى إنتاجها إلى ما قبل فرض العقوبات الدولية عليها، بينما تصر الرياض على مشاركة الجمهورية الإسلامية في الاتفاق.

إلا أن الأعضاء في “أوبك”، على ما يبدو قريبون هذه المرةً من توافق بشأن إنتاج إيران، حيث قال مصدر مطلع إن الدول الأعضاء بالمنظمة اقترحت كبح إنتاج النفط الإيراني عند 3.92 مليون برميل يوميا. وأضاف المصدر أن إيران لم ترد بعد على هذا المقترح.

وفي أسواق الطاقة، ارتفعت أسعار النفط مع تجدد الآمال بتوصل الدول المنتجة لاتفاق لدعم الأسعار العالمية.

وصعد خام القياس الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” بحلول الساعة 15:09 بتوقيت موسكو (12:09 بتوقيت غرينتش) بمقدار 13 سنتا، أو 0.29% إلى 45.55 دولار، في حين ارتفع خام “برنت” الأوروبي بمقدار 14 سنتا، أو 0.30% إلى 46.63 دولار للبرميل.

اترك تعليق

المصدروكالة صدى الاعلام

احمد العنزي

الكاتب

احمد العنزي

كاتب ومحرر اسكن العراق

أخبار ذات صلة

0 تعليق