صحة أستاذ أورام: 9% نسبة الإصابة بسرطان الثدى فى السيدات تحت سن الـ35 فى مصر 4 : 11 : 2016

اليوم السابع 0 تعليق 11 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

RC عربية الجمعة 4 نوفمبر 2016 09:08 مساءً كتبت أمل علام

أكد الدكتور حاتم عبد العظيم، أستاذ علاج الأورام بمعهد جول بوردية ببروكسيل، خلال مؤتمر قسم علاج الأورام بطب الإسكندرية، والذى اختتمت أعماله اليوم الجمعة أن سرطان الثدى فى السيدات صغيرات السن يكنّ أكثر شراسة عن سرطان الثدى فى كبار السن.

وأكد د. حاتم أنه يمكن إعطاء المريضة العلاج الكيميائى، ولتجنب تأثيره على المبايض يتم أخذ البويضات وتجميدها قبل البدء فى العلاج حفاظا عليها من الكيميائى، ويمكن استخدامها فى المستقبل بعد الانتهاء من العلاج للتمكن من الإنجاب.

وأضاف د. حاتم: "فى مصر متوسط العمر للإصابة بسرطان الثدى حوالى 48 عاما مقارنة بـ63 عاما فى أوروبا، وأمريكا، وبالتالى فإن هناك نسبة تتم إصابتها فى سن أصغر من أوروبا وأمريكا"، موضحا أن 9% من السيدات يصبن بسرطان الثدى فى مصر تحت سن الـ35 مقارنة بـ2% فى الولايات المتحدة وأوروبا، ولكن لا توجد بيانات توضح السبب، مؤكدا أن سرطان الثدى هو مرض كبار السن.

وأشار د. حاتم إلى أن هناك أبحاثا تجرى حاليا لتحديد الجينات المسببة له، والتى تساعدنا فى تحسين نسب الشفاء، موضحا أنه ليس جميع السيدات صغار السن يحتجن إلى علاج كيميائى، ولكن هناك فحوصا جينية لتحديد المريضات اللاتى من الممكن تفادى علاجهن باستخدام الأدوية الكيميائية، واستخدام علاج هرمونى بدلا منه بنفس الفعالية لتجنب الأعراض الجانبية الناتجة عن العلاج الكيميائى.

كما أشار إلى إمكانية حدوث الحمل بعد الانتهاء من علاج صغيرات السن، والذى لا يؤدى إلى عودة المرض مرة أخرى، ولكن فى بعض الأحيان تكون هناك صعوبة فى الحمل للتأثير السلبى للعلاج الكيميائى على التبويض، مما يصعب على السيدة الإنجاب، ولتجنب هذه المشكلة توجد حاليا بروتوكولات متعددة للحفاظ على فرص الإنجاب حتى فى ظل وجود العلاج الكيميائى.

وأوضح د. حاتم أنه ليس بالضرورة علاج جميع السيدات صغار السن بالأدوية الكيميائية، موضحا أن هناك تحاليل جينية للمساعدة على تحديد المريضات اللاتى يمكن تجنب العلاج الكيميائى، والاكتفاء بالعلاج الهرمونى، وبالتالى تجنب الأضرار الناتجة عن العلاج الكيميائى.

نشر الخبر يوم الجمعة 4 :11 :2016

المصدراليوم السابع

حيدر الربيعي

الكاتب

حيدر الربيعي

كاتب ومحرر اخبار احب التدوين في المواقع الاخبارية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق