صحة عالم نفس ينصح: اعتمد على نقاط القوة فى شخصيتك تتحكم فى وزنك 5 : 11 : 2016

اليوم السابع 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

RC عربية السبت 5 نوفمبر 2016 09:08 صباحاً أ ش أ

يقول ريان إم نيميك عالم النفس المتخصص فى مجال قوة الشخصية، مدير معهد "فيا انسيتتيوت أون كاركاتر"، إن أى شخص بعد أشهر من اتباعه لنظام غذائى وممارسة رياضة المشى يوميا، يتمكن من فقدان نسبة ما من وزنه.. ولكن، يعود الشخص شيئا فشيئا إلى وزنه الأساسى، سواء بسبب شرب زجاجة مياه غازية فى مناسبة عائلية، أو التهام حصة إضافية فى العشاء، فى إشارة هامة إلى تضاؤل قدرته على ضبط النفس.

ويقول "نيميك": إن ذلك السلوك يطلق عليه علماء النفس "بالزلات"، التى تبدو صغيرة، وغير ذات صلة أو أهمية، بالنسبة لتحقيق أهدافنا، إلا أن الحقيقة الواقعة تؤكد أهمية وخطورة تلك "الزلات" ذات صلة وذات أهمية على حد سواء.

وتابع عالم النفس المتخصص فى مجال قوة الشخصية قائلا: "إن الصفات الداخلية التى نتمتع بها هى أفضل شىء لدى الإنسان، لتتمثل أعلى صفات القوة الشخصية فى معانى كالأمل، الحب، الفضول، الإنصاف، تقدير الجمال، وتكوين وجهة نظر، والصدق".

ويسلط مدير معهد "فيا انسيتتيوت أون كاركاتر" فى بحثه الضوء على أهمية الاستفادة من الصفات الداخلية للإنسان لدعم تحكمه فى وزنه بدلا من التركيز فقط على العلاجات الخارجية، حيث يهدف البحث إلى فهم دور نقاط القوة فى الشخصية فى خلق عادات صحية أفضل، والتحكم فى الوزن أوالحفاظ على الوزن المستهدف، وتعديل العادات السيئة فى نمط الحياة، مؤكدا أن هذا المجال الذى يتعلق بنقاط القوة فى شخصية الإنسان، مازال جديدا فى علم النفس وعلم النفس الإيجابي، فلا توجد حتى الآن إجابات للأمور الشائكة مثل التحكم فى الوزن وتحسين الصحة البدنية.

يأتى ذلك فى الوقت الذى كشف فيه الباحث "رينيه بروير" وزملاؤه فى أبحاثهم المعنية بالصلة بين نقاط القوة فى الشخصية وبين مجموعة من العادات الصحية، عن إمكانية لعب القوة فى الشخصية دورا هاما فى الحفاظ على السلوك الصحى الجيد، والمساهمة فى دعم قدرة تحكم الشخص فى وزنه والحفاظ عليه.

كما كشفت نتائج الدراسة عن علاقة تلازمية بين الطرفين، وهو ما يعنى وجود رابطة مهمة بين نقاط القوة فى الشخصية وقضايا الصحة.

وحتى الآن لم يعكف العلماء على دراسة العلاقة بين استخدام أعلى نقاط القوة الخاصة بالشخصية وكيفية تأثيرها على صحته أو أسلوب حياته وعاداته اليومية .. ولكن يربط العلماء بين نقاط القوة فى شخصية الإنسان وبين عدد من ألفوائد الإيجابية مثل صفات المزاج الإيجابي، والرضا عن الحياه، والحيوية، والثقة بالنفس، وبالتالي، فمن المنطقى الاعتقاد بأن قوة الشخصية هى السبيل لحل المشكلات.

نشر الخبر يوم السبت 5 :11 :2016

المصدراليوم السابع

حيدر الربيعي

الكاتب

حيدر الربيعي

كاتب ومحرر اخبار احب التدوين في المواقع الاخبارية

أخبار ذات صلة

0 تعليق