صحة منظمة الصحة العالمية: السل متعدد المقاومة يفتك بـ 4 آلاف و900 شخص يوميا 5 : 11 : 2016

اليوم السابع 0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

RC عربية السبت 5 نوفمبر 2016 09:30 صباحاً ليفربول (أ ش أ)

حذرت "منظمة الصحة العالمية" - فى مؤتمرها الذى عقد مؤخرا بمدينة "ليفربول" البريطانية - من أن مرض "السل" متعدد المقاومة للمضادات الحيوية بات يحصد أرواح 4 آلاف و900 شخص يوميا، بواقع 1,2 حالة وفاة، على الرغم من الجهود التى تبذل من أجل توفير المضادات الحيوية المقاومة للمرض، خاصة عقار "لاكاناميسين"، والتى نجحت فى علاج 4 مرضى من بين كل 5 يعانون من المرض اللعين.

 

جدير بالذكر، أنه لا تتعدى مدة العلاج بواسطة عقار "لاكاناميسين" نحو 9 أشهر بدلا ما بين 18 إلى 20 شهرا، ليساهم فى شفاء 82% من المرضى خلال العام الماضى، مقابل 55% فى السابق، وذلك على الرغم من بعض الأثار الجانبية للعقار ومن بينها عدم استجابة 5% من المرضى له وفقدان بصر 5% ووفاة 8% من المرضى الذين خضعوا للعلاج.

 

وطالبت الدكتورة فاليرى شوانبل فى "منظمة الصحة العالمية" بضرورة خضوع المريض لاختبارات لمعرفة مدى مقاومة المرض الكامن به للمضادات الحيوية، لمعرفة فرص حدوث أثار جانبية فى ظل تواتر التقارير الطبية المشيرة إلى تسبب هذه المضادات فى فقدان حاسة السمع لدى بعض المرضى.

 

يذكر أنه خلال الخمسين عاما الماضية، ظهرت مجموعة جديدة من العقاقير المعالجة لمرض "السل" متعدد المقاومة، من بينها عقار "ديلا مانيد" لعلاج الأطفال من سن 6 إلى 17 عاما، إلا أن الأبحاث جارية للتأكد من مدى فعالية هذه العقاقير.

 

نشر الخبر يوم السبت 5 :11 :2016

المصدراليوم السابع

حيدر الربيعي

الكاتب

حيدر الربيعي

كاتب ومحرر اخبار احب التدوين في المواقع الاخبارية

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق