اخبار العراق نائب يكشف عن مبادرة تقدمت بها كتل كردية بشان رواتب موظفي كردستان 1 : 12 : 2016

السومرية نيوز 0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
RC عربية الخميس 1 ديسمبر 2016 02:31 مساءً RC عربية نيوز/ محافظة بغداد
كشف النائب عادل النوري، الخميس، عن مبادرة تقدمت بها كتل كردية بشان رواتب موظفي كردستان، من خلال الاتفاق على تسليم سومو 300 الف برميل يوميا، مبينا انه هناك تجاوبا من باقي الكتل السياسية بشان ذلك.

وقال النوري في حديث لـ RC عربية نيوز ان "ثلاثة كتل كردستانية شملت الاتحاد الكردستاني والتغيير والجماعة الاسلامية، اضافة الى شخصي كوني نائب مستقل اعلنا عن مبادرة تضمنت تسليم 300 الف برميل يوميا من نفط كركوك الى شركة سومو مقابل توفير رواتب لموظفي اقليم كردستان".



وأضاف النوري ان "هذه الكتل تفاوضت مع باقي الكتل الاخرى منها التحالف الوطني واتحاد القوى واللجنة المالية النيابية حول هذه المبادرة ووجدنا تجاوبا جيدا حول ذلك"، لافتا الى "اننا بانتظار عما ستتوصل اليه اللجنة المالية اليوم حول هذه المبادرة".

وتابع النوري ان "الموازنات الماضية لعامي 2015 و2016 تضمنت تسليم 550 الف برميل من نفط الاقليم لشركة سومو مقابل منح 17% من الموازنة الا ان هذه لم تنفذ، وبالتالي ادى الى تأخر رواتب الموظفين لاكثر من اربعة اشهر مما اودت الى حدوث تظاهرات من قبل موظفي الاقليم نتيجة ذلك".

وتضمنت الموازنات الماضية على قيام اقليم كردستان بتسليم 550 الف برميل يوميا وبواقع 250 الف برميل من الاقليم و300 الف برميل من حقول كركوك مقابل تسليم 17% من موازنة العراق للإقليم الا ان هذه لم تنفذ وتبادل الطرفان الاتهامات بشان عدم الالتزام.

يذكر أن إقليم كردستان العراق يختلف مع الحكومة المركزية في محافظة بغداد بالعديد من القضايا بشأن الموازنة منها حصة اقليم كردستان، واستحقاقات الشركات النفطية العاملة هناك، ورواتب البيشمركة وغيرها من الامور التي لم يتم حلها على مدى السنوات الماضية.


نشر الخبر يوم الخميس 1 :12 :2016

المصدرالسومرية نيوز

حيدر الربيعي

الكاتب

حيدر الربيعي

كاتب ومحرر اخبار احب التدوين في المواقع الاخبارية

أخبار ذات صلة

0 تعليق